ما هو حجم الفصل المثالي لفصل مونتيسوري؟

انشأ من قبل Admin داخل قسم فصل مونتيسوري 14/01/2024

ما هو حجم الفصل المثالي لفصل مونتيسوري؟

 تزدهر فصول مونتيسوري عندما يكون عدد الأطفال في الفصل كبيرًا…


“ نحن نعتبر أن الفصل في أفضل حالاته يجب أن يضم ما بين 28-35 طفلاً، 

ولكن قد يكون هناك عدد أكبر”.  ماريا مونتيسوري


نموذج مونتيسوري للتعليم 

 تضع فصول مونتيسوري الأطفال في مجموعات عمرية كل منها ثلاث سنوات (3-6، 6-9، 9-12، وما إلى ذلك)، ولكن كل فئه عمريه لها موجهين لشرح المنهج الخاص بها وتشكل مجتمعات يشارك فيها الأطفال الأكبر سنًا معرفتهم تلقائيًا مع الأطفال الأصغر سنًا. من خلال وجود عدد كافٍ من الأطفال في كل فئة عمرية، سيجد جميع الطلاب آخرين في مستوى نموهم. هذه العملية جيدة لكل من المعلم والطفل الأصغر.


في الفصول الدراسية في مونتيسوري، يقدم الدليل مفاهيم ومواد جديدة للأطفال الفرديين أو المجموعات الصغيرة. يتابع الأطفال عملهم الخاص بشكل مستقل أو في مجموعة صغيرة لممارسة المفاهيم أو لتكرار الأنشطة الموضحة من أجل اكتساب الإتقان.


 يتحرك المعلم في جميع أنحاء بيئة الفصل الدراسي لإعطاء الدروس وتقديم المساعدة وتوجيه الأطفال حسب الحاجة. وهذا يخلق بيئة تعليمية ديناميكية يرى فيها الأطفال العديد من الأنشطة المختلفة الجارية على مدار اليوم.


من المهم أيضًا أن تتذكر أن الفصل الدراسي في مونتيسوري عبارة عن بيئة معدة بعناية، ومليئة بالمواد التعليمية الرائعة التي تصحح نفسها بنفسها. إنها تسمح للأطفال بالعمل بشكل مستقل .


من خلال جمع الأطفال معًا بشكل واعي في مجموعة كبيرة بما يكفي بحيث تسمح لثلثي الأطفال بالعودة كل عام، تعمل البيئة المدرسية على تعزيز الاستمرارية وتطوير مستوى مختلف تمامًا من العلاقة بين الأطفال وأقرانهم، وكذلك بين الأطفال ومعلميهم. تتيح الفئة العمرية أيضًا للطفل الموهوب الاستفادة من أقرانه المثقفين، دون الحاجة إلى تخطي الصف الدراسي والشعور بأنه في غير محله عاطفيًا. تميل الفصول الدراسية إلى أن تكون مجتمعات مستقرة إلى حد ما، حيث ينتقل الثلث الأكبر فقط إلى المستوى التالي كل عام.


يشعر بعض الآباء بالقلق من أنه من خلال وجود أطفال أصغر سنا في نفس الصف مع الأطفال الأكبر سنا، سيتم إهمال مجموعة أو أخرى. وهم يخشون أن يستوعب الأطفال الأصغر سنا وقت المعلمين واهتمامهم، أو أن أهمية تغطية مناهج رياض الأطفال للأطفال في سن الخامسة ستمنعهم من إعطاء الأطفال في سن الثالثة والرابعة الدعم العاطفي والتحفيز التي يحتاجونها. كلا المخاوف لا أساس لها من الصحة. إن العمل في بيئة مونتيسوري يختلف تمامًا عن "التدريس" بالمعنى التقليدي للكلمة. مدرسو مونتيسوري لا يقومون بالتدريس. وبدلا من ذلك، فإنهم يرشدون. يلاحظون؛ إنهم يخلقون بيئة من الهدوء والنظام والفرح. إنهم يعرفون متى يتدخلون، وفوق كل شيء، يعرفون متى يتراجعون. هذه المعرفة ليست شيئًا يولد به معظم الناس، ولكنها شيء يتعلمه معلمو مونتيسوري في تدريبهم.


في الفصول الدراسية التقليدية، سواء كان المعلمون يعملون مع 10 أطفال أو 30، فإنهم يقضون معظم وقتهم إما في التحدث إلى الفصل بأكمله أو العمل مع طفل أو طفلين في وقت واحد بينما يستمع الأطفال الآخرون، أو يعملون، أو يحلمون، أو ينامون. وقت المعلم هو مورد محدود للغاية. لقد أظهرت الدراسات البحثية مرارًا وتكرارًا أن الفصول الدراسية الأكثر فعالية ليست بالضرورة تلك التي تحتوي على أعداد صغيرة، بل تلك التي تضم معلمًا يعرف ويستطيع توظيف استراتيجيات التدريس الناجحة حقًا. وهذا ما ستجده في فصول مونتيسوري.


كيفية تجهيز فصل مونتيسورى من هنا 👇

https://chat.whatsapp.com/G87QWit2ywuLV4eUNczn2O


لا تنسي قراءة مقالاتنا السابقة علي الموقع الرسمي لمؤسسة مونتيسوري الدولية للتدريب 


كل ما تريد معرفته عن منهج مونتيسوري للأطفال

حل مشاكل صعوبات التعلم من خلال مونتيسوري

اهمية منهج مونتيسوري

سرّ نجاح منهج مونتيسوري


كما يمكنك الحصول علي الكتب الخاصة بمنهج مونتيسوري من خلال متجرنا الالكتروني 


 سلسلة كتب مونتيسوري لمرحلة الطفولة المبكرة   



التعليقات (0)